قال الدبلوماسي الأميركي إن هناك “تقدما جيدا في المفاوضات مع إيران بشأن إبقاء مضيق هرمز مفتوحا”.
وأضاف: “انصب التركيز على وضع آليات لتجنب التصعيد في لبنان وضمان الالتزام بوقف إطلاق النار”.
ووفق المصدر فإنه من المتوقع أن تنتهي المحادثات على مستوى القيادة السياسية العليا اليوم الإثنين.
وبيّن المصدر أنه من المرجح أن تبقى الفرق الفنية في سويسرا للتفاوض.
وشدد ترامب على أنه: “إذا لم يفعلوا ذلك سنضرب إيران بقوة كبيرة مرة أخرى، تماما كما فعلنا الأسبوع الماضي، بل وبشكل أقوى”.
وأشار ترامب إلى إمكانية أن تصبح الولايات المتحدة “الملاك الحارس” لمضيق هرمز، وأن تحصل على 20 بالمئة من النفط، مضيفا: “قد نسيطر على مضيق هرمز إذا اضطررنا لذلك”، وفي حال حدث ذلك “سأقصف إيران بشدة”.
وذكر ترامب في تكرار لما قاله السبت: “إذا لم يوقعوا اتفاقا سنفرض رسوما في مضيق هرمز”.
وذكرت أن ترامب تحدث مع الإيرانيين خلال الليل، محذرا إياهم من إغلاق مضيق هرمز، بعد إعلان الحرس الثوري أنه يفرض قيودا على الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي بسبب تكثيف إسرائيل هجماتها على لبنان.
تقدم في مفاوضات إبقاء مضيق هرمز مفتوحا وتوجيهات لمنع التصعيد في لبنان








