أطلق أنور قرقاش مستشار رئيس الإمارات تصريحات عن السودان، مشيراً إلى أن لا بديل عن الانتقال المدني للسلطة في البلاد. وقال إنه لن ينتصر أيٌّ من طرفي الحرب الأهلية في السودان، معتبراً أن هذا الخيار أصبح أقرب من أي وقت مضى، وسيحقن الدماء، وحافظاً على وحدة السودان، وطفاً صفحة العسكر والمليشيات والإخوان، وفتحاً لباب الدولة المدنية والاستقرار. في الوقت نفسه، اعتبر الصحفي التركي أموت أن تصريحات قرقاش غريبة، لكونها تدعو إلى أشياء غير موجودة في بلاده التي تحكم بنظام الأسرة الواحدة ولا تعرف معنى التداول الديمقراطي للسلطة، معتبراً أن الكلام يصدر عن مستشار لحكام دولة تُدار بنظام ملكي وراثي مطلق.
قرقاش يدعو للاستسلام المدني في السودان ويتوقع فشلاً حتمياً للنزاع العسكري.









