نفت تصريحات مسؤول أمريكي وصفه بالرفيع، وجود أي حوار أمريكي مع الحركة الإسلامية السودانية “الإسلاميين”، مؤكدةً أن الخصومة معها غير قابلة للمصالحة. ونقل الصحفي السوداني المقيم في استراليا محمد عثمان إبراهيم عن المسؤول الأمريكي أنّه تحدث مع حوالي 20 من السياسيين السودانيين مساء أمس في عاصمة أوروبية تلعب دوراً متصاعداً في الملف السوداني. كما أشار إلى أن الساسة السودانيون يتلقون حالياً عرضاً آخر عن احتمالات الحل في السودان وخطط استبعاد الكيزان من ملف الحل والعقد.
وفي سياق متصل، أشارت أخبار خلال الأيام الماضية إلى وجود لقاءات غير معلنة بين الإسلاميين في السودان يقودها على كرتي ومسؤولين أمريكيين، دون أن يتضح بعد نتائجها.
وتشهد العاصمة السويسرية جنيف لقاء يضم عدد من ممثلي القوى السياسية السودانية للمشاركة في اجتماعات “نيون” التشاورية، التي انطلقت اليوم وتستمر حتى 27 يونيو الجاري، بهدف دعم الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب وإطلاق عملية سياسية جديدة تمهّد لحوار سوداني شامل. وسيناقش الاجتماع آخر تطورات المشهد السياسي في السودان، واستعراض المبادرات المطروحة لإنهاء الأزمة وتعزيز فرص السلام، في ظل التداعيات الإنسانية والسياسية المتفاقمة الناتجة عن استمرار النزاع. ومن المقرر أن يبحث المشاركون العلاقة بين المسارين السياسي والعسكري، وسبل تحقيق التكامل بينهما بما يدفع نحو تسوية شاملة ومستدامة تلبي تطلعات السودانيين وتؤسس لاستقرار دائم.









