Home / سياسة / ترامب ينتقد سياسة الطاقة البريطانية ويتهم ستارمر بعدم استغلال موارد النفط

ترامب ينتقد سياسة الطاقة البريطانية ويتهم ستارمر بعدم استغلال موارد النفط

ترامب ينتقد سياسة الطاقة البريطانية ويتهم ستارمر بعدم استغلال موارد النفط

أكد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، للصحفيين في البيت الأبيض، أنه “أعتقد أنه رجل لطيف”، في إشارة إلى الزعيم البريطاني كير ستارمر، قبل أن ينتقد إدارة سياسة الطاقة البريطانية. واتهم ترامب ستارمر بعدم استغلال موارد نفط بحر الشمال والسماح بـ”إنشاء طواحين هواء في كل مكان”.

وأضاف ترامب: “تستورد المملكة المتحدة جزءا كبيرا من طاقتها. هل تعلمون من أين؟ من النرويج. هل تعلمون من أين تحصل النرويج على نفطها؟ من بحر الشمال”. وأشار إلى أن “المملكة المتحدة تمتلك حصة أكبر بكثير في بحر الشمال، لكنهم لا يريدون استغلاله لأسباب بيئية”.

وقال ترامب، الذي توقع سابقا رحيل ستارمر، إن الزعيم البريطاني “صديق لي نوعا ما”، لكنه أشار إلى أنه لم يكن متعاونا بما فيه الكفاية مع الولايات المتحدة في حلف الناتو والحرب ضد إيران. وذكر ترامب أن الزعيمان ت碰撞 بشأن استخدام قاعدة أكروتيري البريطانية في قبرص لشن ضربات على إيران، حيث أعرب الرئيس الأميركي السابق عن خيبة أمله من تأخر بريطانيا في الموافقة على طلب الولايات المتحدة استخدام القاعدة.

وتابع ترامب: “قال إنه لا يمكننا استخدام الجزيرة للهبوط. كانت هذه سابقة”، لافتا إلى أن ستارمر تراجع في النهاية، لكن ذلك “كان خطوة خاطئة” أضرت به بشدة.

وأعرب ترامب عن أمنياته بالتوفيق لستارمر، قائلا: “أتمنى له التوفيق”، مضيفا: “كانت لديه مشكلتان: الطاقة والهجرة — والجريمة (…) بالنسبة للطاقة والهجرة، لقد سبب لنفسه ضررا بالغا”.

وكان ستارمر أعلن، الإثنين، أنه سيستقيل من زعامة حزب العمال بعد أشهر من ضغط نواب الحزب عليه وتراجع سلطته عقب نتائج مخيبة في الانتخابات المحلية والإقليمية. ومن المتوقع أن يخلفه السياسي المخضرم في حزب العمال آندي بيرنهام، رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق، ما قد يجعله سابع رئيس وزراء لبريطانيا خلال عقد.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *