وقع السودان أمس على بروتوكول لإعفاء جزء من ديون جمهورية الصين الشعبية على حكومة السودان. وافق الجانب الصيني بموجب البروتوكول على إعفاء أربعة قروض بدون فوائد من الصين واجبة السداد على السودان بمبلغ إجمالي 344,520,000 يوان صيني (فقط ثلاثمائة أربعة واربعة ملايين وخمسمائة وعشرون ألف يوان صيني) ما يعادل 50 مليون دولار تقريباً.
وقّع عن حكومة السودان د. جبريل إبراهيم وزير المالية، فيما وقّع عن حكومة الصين السيد شيو جيان القائم بالأعمال المؤقت بالسفارة الصينية لدى السودان. وتم الاتفاق على أن يدخل البروتوكول حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ التوقيع عليه، على أن يضطلع بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية بالإجراءات المطلوبة لتسوية الحسابات لإعفاء الديون المذكورة.
أشاد د. جبريل بعلاقات التعاون الاقتصادي الراسخة والمميزة بين البلدين، مؤكداً حرص السودان على المحافظة عليها وتطويرها، مشيراً إلى دعم الصين للسودان في الأوقات العصيبة التي عزف فيها العالم الغربي عن الاستثمار في السودان فتقدمت الصين وأنتجت البترول، فضلاً عن دعمها للسودان في كافة المحافل الإقليمية والدولية.
أكد الوزير أهمية السودان كبوابة حقيقية للاستثمار الصيني في أفريقيا، مشيداً بقرار الصين بإعفاء كافة البضائع المتجهة إلى خمسين دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، ووصفها بالمبادرة المهمة، وكشف عن استعداد الصين لتأهيل القيادات الوسطى للموظفين وبناء القدرات في كافة المجالات بما فيها برامج تدريبية بمعهد AIBO.
من جانبه أكد شيو جيان القائم بالأعمال رغبة الصين في دعم تنمية الاقتصاد القومي للسودان وتخفيف أعباء ديونها، والمحافظة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين الجانبين.
تم استعراض موقف تنفيذ المنح الصينية المقدمة لعدد من المشروعات في السودان من بينها مشروع مسلخ غرب ام درمان، والمنحة المقدمة للسودان من الرئيس الصيني بقيمة 200 مليون يوان صيني لدعم مشروعات الطاقة والمياه والزراعة، بجانب السعي لتذليل العقبات التي تعترض التعاون في مجال العمل المصرفي، والتأكيد على أهمية استئناف عمل شركة CNPC لنشاطها بالسودان.









