أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن اعتباره أن الخطوة الجديدة تمثل لبنة أولى نحو عودة اللبنانيين إلى أرضهم وبيوتهم. وأكد قائلاً: “أقسمنا على تجسيد السيادة الكاملة، ونقسم على مواصلة العمل حتى إنجازها”.
وجه الرئيس اللبناني شكره للإدارة الأميركية والرئيس السابق دونالد ترامب على الجهود المبذولة في استضافة ورعاية المفاوضات ودعم موقف بيروت. وأشاد بأداء الفريق اللبناني المفاوض، الذي ضم دبلوماسيين وعسكريين في كل من واشنطن وبيروت، مثمناً دورهم في إدارة هذا الملف.
وفي الجمعة، وقعت إسرائيل ولبنان اتفاقاً إطاراً في واشنطن، عقب محادثات استمرت أياماً بهدف إنهاء القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران. وقعت السفيرة اللبنانية ندى معوض ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر الوثيقة الثلاثية مع الولايات المتحدة في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن.
وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو قبيل توقيع الاتفاق: “اتخذنا اليوم الخطوة الأولى في رحلة ستكون صعبة بلا شك، ولكنها مهمة وأساسية وضرورية”.









