قال مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون، لموقع “أكسيوس”، إنه يتوقع الإعلان اليوم عن اتفاق إطاري بين الحكومتين، وذلك بعد أربعة أيام من المفاوضات في واشنطن.
ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر أن الاتفاق المتوقع ينص على بقاء إسرائيل في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وتمكن الدولة اللبنانية من تولي المسؤولية الأمنية الكاملة.
وأوضحت المصادر أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وانتقال المسؤولية الأمنية إلى الدولة اللبنانية.
وتابعت المصادر أنه سيتم تنفيذ برنامج أمني تجريبي بالتعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني، مؤكدة أن الهدف المشترك للاتفاق هو إنهاء جميع أشكال النفوذ الإيراني في لبنان.
استضافت الولايات المتحدة، الجولة الخامسة من المفاوضات بين ممثلي إسرائيل ولبنان.
وتأتي المفاوضات في ظل وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وفي سياق الجهود الأميركية الرامية إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الأمنية العالقة بين الجانبين.









